حلقة نقاشية في كلية الهندسة حول دراسة اختلاف سرعة التحميل في فحوصات الشد.

عقد قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة حلقة نقاشية بعنوان (دراسة تأثير اختلاف سرعة التحميل على فحوصات الشد المباشر والغير مباشر للصخور والخرسانة ) .

تناول موضوع الحلقة دراسة فحوصات الشد من خلال تحديد مقاومة الشد للصخور والخرسانة , موضحاً ذلك محاضر الحلقة (م.م محمد رياض ), بأنه يوجد امر مهم في التطبيقات الهندسية مثل التعدين وانشاء الانفاق والمنحدرات الصخرية في الجانب العملي تم استخدام نوعين من الخلطات الخرسانية (الخرسانة المقذوفة (shotcrete ومونة الاسمنت (mortar)) وكذلك نوعين من الصخور (صخور رسوبية ترافرتن(travertine) وصخور متحولة  مرمر(marble) في فحوصات الشد المباشر والغير مباشر .

مبيناً انه تم استخدام ثلاث سرع مختلفة للتحميل (سريع , متوسط , بطيئ) . وقد تم بعد ذلك تحليل النتائج بأستخدام برنامج العناصر المحدودة ABAQUS  اصدار (6.14) ,حيث أظهرت النتائج انه عند زيادة مقاومة الشد المباشر والغير مباشر أظهرت النتائج العديدة والتجريبية ايضآ توافق مقبول . يمكن ان يعزى الفرق التقريبي (11%-18%) بين النتائج الاختبارات التي تم الحصول عليها من خلال النتائج التجريبية والعددية الى التبسيط المستخدم في النتائج العديدة

لمشاهدة الصور اضغط هنا 

                                                                        اعلام لكية الهندسة